اكاديمية عرب اتش ار

كيفية التعامل مع الموظف السلبي

كيفية التعامل مع الموظف السلبي له أسلوب معين فالموظف السلبي هو كل من يمارس الإحباط والتعامل السلبي ليس على نفسه فقط بل وأيضًا على كل من حوله، حيث لا يسعه التفاعل مع حماس الآخرين على العكس من ذلك فإنه يحاول أن يقلل من إنجازاتهم ويسخر من مهامهم وذلك طبقاً لرؤى منه بعدم فائدتها.

ولذلك فإنه يتوجب ضرورة التعامل مع ذلك السلوك السلبي عن طريق انعقاد الاجتماعات الفردية والتي تهدف إلى اكتشاف كافة الجوانب الإيجابية التي يمكن تعزيزها واستغلالها لتشجعيه أمام الآخرين.

لكن يجدر بنا أن نذكر أنه في حالة ما إذا تم ظهور السلوك السلبي من قبل أحد الموظفين فإن ذلك يتطلب بعض الخطوات لمعرفة كيفية التعامل مع الموظف السلبي هذا، وهو ما سوف توضحه فيما يلي.

المزيد من المشاركات

كيفية التعامل مع الموظف السلبي

لمعرفة  التعامل مع الموظف السلبي يجب اتباع تلك الخطوات الأساسية التالية وهي على النحو التالي:

  • يجب أن توضح للموظف ما هي النتائج التي ترتبت على سلوكه السلبي وما هو الأثر الذي نتج عن سلبيته مع تحديد أمثلة واقعية في مكان العمل.
  • لا تضع نفسك موضع الدفاع وذلك حيث أن المواقف السلبية لتلك الموظف لم تكن شخصية ولا تمت إليك بصلة ولذلك يجب مراعاة أن هذا الموظف ربما يكون غير سعيد بحياته أو بعمله أو بغير ذلك.
  • أنت شخص مسئول عن نتائج إيجابية يجب تحقيقها في جهة العمل، فإن أي من المصادر السلبية سوف تؤثر على مهامك، ولذلك فإنه يجب عليك التنبه إلى كل ما هو سلبي من قبل الموظف السيء وعليك باتباعه، فاسأل الموظف إن كان هناك جزءً سلبيًا يسيطر عليه في حياته الشخصية وهو ما يشتت انتباهه في حياته العملية ويصيبه بعنصر الإحباط وعدم التفاؤل مثل الطلاق والذي يؤثر على كافة جوانب الحياة أو فقدان أحد الأشخاص المقربين له من العائلة أو الأصدقاء مما يتيح لك فرصة تقديم عذر له.
  • اقترب من الموظف كن له قائدًا وقدوة وليس رئيسًا فغالبًا ما يكون الموظف لا يملك ما يجعله يثق في نفسه للاقتراب منك، لذا يتوجب عليك القيام بذلك افتح معه محاورات ومجادلات تتيح له الفرصة للاقتراب منك، لا تكن ديكتاتور بل احرص دائمًا على تدعيم الموظفين كقائد وليس رئيسًا يصدر الأوامر اجعلهم يشعرون بقيمتهم المهنية.
  • اظهر له روح التعاطف والتقدير ولكن احرص على توضيح بعض النقاط الهامة له مثل ضرورة الاحتفاظ بالمشاكل الشخصية بعيدًا عن الجانب المهني والعملي وأن لا تجعله تلك المشاكل الشخصية يؤثر على الآخرين ممن حوله.
  • يجب عليك الاستماع إلى الموظف السلبي والتعرف على شكواه ومخاوفه مما يساعده على تخطي السلبيات، فأغلب الأشخاص يكررون الجوانب السلبية في حياتهم لأنهم لم يجدوا من يستمع إليهم ويقدر مشاعرهم فذلك له أثر إيجابي وجيد بالنسبة للعامل النفسي للموظف.
  • قد تكون مخاوف الموظف السلبي مشروعة لذا يجب عليك المساعدة في إطار الموارد البشرية التي توفرها جهة العمل، والتأكيد على الموظف بضرورة التحلي بالصبر والتعاون مع الفريق مما يساعد على تحسين سلبياته.
  • انت قائد ولديك القدرة على إيجاد الحلول المناسبة فلا يجب عليك التركيز على كل ما هو سلبي من قبل الموظف أو التعليق على منهجه العملي، بل حاول أن تخلق له حلول مناسبة.
  • يجب عليك تعزيز الجانب الإيجابي وتوطيد المهارات والخبرات العملية في حياة الموظف السلبي فسوف يقدر لك جهودك المبذولة حول محاولة خلق بيئة مهنية إيجابية بحتة، وبذلك سوف يحاول الموظف أن يكون أكثر إيجابية وأكثر دافعية وفاعلية ويساعد ذلك أيضًا على تعزيز الثقة بالنفس والتعامل مع كافة تحديات المستقبل.
  • في حالة ما إذا استمعت جيدًا للموظف وهو غير راغب في إجراء مثل تلك المناقشات والمحاورات، ففي هذه الحالة سوف يتوجب عليك مليًا التركيز على إيجاد حلول عملية لرفع المعنويات الإيجابية له ولكل من حوله.
  • حاول أن تساعد الموظف على بناء كيانه المهني وصورته الذاتية إلى جانب تعزيز قدرته على المساهمة والمشاركة في المراحل التطورية المستقبلية.
  • يجب عليك أن تعزز أي من التفاعلات الإيجابية التي يمتلكها الموظف السلبي مع غيره من الفريق قدر الإمكان.
  • قد تضطر إلى اتخاذ بعض الإجراءات التأديبية وذلك بغرض تعزيز كافة المفاهيم الأساسية الصحيحة التي يتم مشاركتها مع الموظف.
  • أما في حالة ما إذا لم ينجح كافة ما سبق ذكره، وظل الموظف على سلبياته ونتج عنه انخفاض في معدل الإنتاج وعدم التوافق مع مكان العمل، والتأثير السلبي على من حوله، فذلك يتطلب ضرورة اللجوء إلى الانضباط التقدمي والذي يتم القيام به بشكل قانوني.